زيوت و اعلاف


لدينا جميع انواع الزيوت الطبيعية بجودة عالية كما يوجد مستخلص من بذور الجرجير و حبة البركة والسمسم و التى تستخدم كأعلاف

Translate

العنوان

الأربعاء، 26 يناير 2011

العنبـــــر Ambergris

عرف العنبر كطيب من مئات السنين وتستخدم هذه المادة في تحضير أغلى وأجود العطور.

والعنبر يخرج من امعاء الحوت المعروف عاميا باسم Sperm Whale وعلميا باسم Bilaenopetra musculus .

وحوت العنبر يسكن المحيطات الواسعة يبلع في طعامه من الاسماك وأحياء البحار ما يبلع فيكون فيه ما يهيج امعاءه فلا ينهضم فيحيط هذا الشيء الذي هيج امعاءه مادة تحميه من شره يقذفها آخر الأمر الى البحر فليقفها الانسان وينتفع بها الناس, ان هذه المادة هي العنبر ذلك الأصل العطري من الأصول القليلة الحيوانية.

والعنبر مادة لها قوام الشمع رمادية وبيضاء وصفراء وسوداء وهي كثيرا ما تجمع بين اكثر من لون كما يجمع الرخام فيتجرع.

وحظ البحار الذي يعثر في البحر على قطعة من العنبر حظ كبير, فهو غالي الثمن ومن أكبر القطع التي انتشلت من البحر قطعة وزنها 248 رطلا كان ثمنها 13000 جنيه استرليني وكثيرا ما وجد البحارة قطعا وزنها المائتان من الارطال طافية عل مياه البحار الاستوائية وقد وجدوها في امعاء الحوت الذي صادوه .

والحوت الذي يوجد العنبر في امعائه هو حوت العنبر, له رأس ضخم مليء بالزيت والدهن وهو يطول حتى يبلغ 60 قدما وهذا هو طول الذكر اما الأنثى فيبلغ حجمها تقريبا نصف حجم الذكر.

أجود العنبر الأشهب القوي ثم الأزرق ثم الأصفر واردأه الأسود ويغش عادة بالجص والشمع.

" العنبر " مادة تخرج من بطن الحوت ، قيل أنها من تجمد مرضي في قوام الشمع بأمعاء حيوان بحري يسمى " قشلوب مكروسيفال " ويوجد سائحا على سطح البحر قرب شواطئء الهند والصين واليابان وأفريقيا والبرازيل .

وهذه المادة تكون رخوة أثناء خروجها من بطن الحوت ولونها سنجابي مسود ، ويكون حجمها كبير ويصل وزنه الى 100 رطل . وفي تذكرة أبي داود أجوده الأشهب العطر الذي يمضغ ويمط ولم يتقتطع فهو خالص، ويليه الأزرق فالأصفر فالفستقي .

استخدامه :تولة عنبر خام أصلي " حوالي 11.6 جرام" لكل كيلو عسل ، ملعقة طعام على الريق.

من خواصه أنه شديد التفريح ويقوي الباه وينفع سائر أمراض الدماغ خصوصا الجنون والشقيقة ، ويستخدم في ابطال السحر المأكول والمشروب .ينبغي على أصحاب ضغط الدم العالي أن يقللوا من الجرعات .

محتويات العنبر الكيميائية:

يحتوي العنبر على حوالي 25% مادة تسمى (ambrein) ولهذا المركب رائحة تشبه رائحة المسك وتكون قيمة هذا المركب كبيرة في تحضير أرقى وأجود أنواع العطور حيث يعطيها رائحة خاصة ويطيل بقاء رائحة هذه العطور مدة طويلة ولا يمكن تحضير العطور الغالية الثمن بدون العنبر.استعمالات العنبر:

ـ يستعمل العنبر داخليا لفتح الشهية وزيادة الوزن والقدرة الجنسية, ويخفف من آلام التهاب المفاصل, كما يستعمل كمسهل وطارد للغازات المعوية داخليا وطلاء من الخارج وترياق لعدة سموم وهو جيد للمعدة والأمعاء والكبد والمثانة ويزيد من التنفس وضربات القلب.

ـ يستعمل عن طريق الشم للفالج واللقوة والكزاز.

ـ يستعمل دخانه للنزلات الباردة ومقوية للدماغ.

ـ يستعمل كدهان على فقرات الظهر لاوجاع العصب والخدر.

ـ يستعمل داخليا لعلاج الشلل النصفي وشلل الوجه ومرض الرقاص والتيتانوس والصداع النصفي وآلام الصدر والسعال والربو.

ـ يستعمل في بعض مناطق المملكة بكثرة للبرود الجنسي.

يستعمل للغرض السابق مخلوطا مع العسل ثلاث مرات في اليوم.

ـ يستعمل في منطقة جازان بعد خلطه بالسمن والعسل للدغة الثعابين والعقارب..

العنبر أو العنبرة فهو مادة ذات رائحة عطرية فواحة نستحصل عليه من الحوت حيث يقذفه الحوت على هيئة كتل تكون أحياناً بحجم صغير وأحياناً بأحجام كبيرة ولونه أسود أشهب به عروق خضر وقد سبق أن كتبنا عنه بالتفصيل في رمضان الماضي وهو يستخدم كمادة منشطة جنسياً ولكنه لا يزيد إنتاج المني ويستعمل أىضاً للتسمين. كما يدخل في صناعة العطور الثمينة كمادة مثبتة. أما عن استخدامه فيؤخذ كمية صغيرة لا تزيد عن ما بين 50إلى 100ملجم وتبلع مع كمية قليلة من الماء مرة واحدة في اليوم.

يقول داود الأنطاكي:

عنبر: الصحيح أنه عيون بقعر البحرتقذف دهنية فإذا فارت على وجه الماء جمدت فيلقيها البحرإلى الساحل ، وقيل : هو طل يقع على البحر ثم يجتمع ، وقيل : روث لسمك مخصوص وهده خرافات لأن السمك يبلعه فيموت ويطفو فيوجد في أجوافه ، وأجوده الأشهب العطر ويليه الأزرق فالأصفر فالفستقي والذي يمضغ ويمط ولم يتقطع فهو خالص وغيره رديء ، ويغش بالجص واللاذن والشمع بنسب تركيبية لا تعرف إِلا للحذاق ، وموضعه بحر عُمان والمندب وساحل الخليج المغرب وكثيرآ ما يقذف بنيسان وتبلغ القطعة منه ألف مثقال وخالصة يوجد فيه أظفار الطيور لأنها تنزل عليه فيجذبها وهو حار في الثانية يابس في الأولى ، ينفع سائر أمراض الدماغ الباردة طبعا وغيرهما خاصية من الجنون والشقيقة والنزلات وأمراض الأذن والأنف وعلل الصدر والسعال والربو والغشي والخفقان وقروح الرئة وضعف المعدة والكبد والإستسقاء واليرقان والطحال وأمراض الكلى والرياح الغليظة والفالج واللقوة والمفاصل والنسا شماً وأكلاً . وكيف كان فهو أجود المفردات في كل ما دكر، شديد التفريح خصوصأ بمثله بنفسج ونصفه صمغ ، أو في الشراب مفردأ ويقوي الحواس ويحفظ الأرواح وينعش القوى، ويعيد ما أذهبه الدواء والجماع ويهيج أ الشهوتين وان لوزم بماء العسل أعاد الشهوة بعد الياس وكذا إن مُزج به مع الغالية .

ومن خواصه : أن الطلاء به عند الفعل يجدد من اللذة ما لم تمكن بعده المفارقة، وأن دخانه يطرد الهوام ويصلح الهواء ويمنع الوباء ، وشربته دانق.

الثلاثاء، 25 يناير 2011

زيت الحلبـــــــة Fenugreek



لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.
وفي الطب النبوي لإبن القيم :
حلبة :
يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .
نستكمل حديثنا حول الحلبة فبعد أن ذكرنا صفاتها وقيمتها والاستعمالات الداخلية لها نتحدث اليوم عن الاستعمالات الخارجية حيث تستعمل الحلبة:
- لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن الله.
- لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.
- لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.

- لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للخاراجات والداحس المتقيح والاصابع وكذلك خراجات الاثداء وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والاكزيما والقروح في الاقدام.

- يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.

الدراسات الحديثة على الحلبة قامت على الحلبة دراسات اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم والكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.
ومن أهم الاستعمالات الحديثة والمثبتة علمياً والمسجلة في كل من دساتير الادوية العشبية الانجليزية والألمانية والامريكية ما يلي:
- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.
- تسهيل الولادة المتعسرة.
- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
- مضاد للتشنج.
- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
وقد حضرت شركة فرنسية شراباً سائغاً من الحلبة باسم "بيوتريكون" لعلاج النحافة وفتح الشهية.

الاثنين، 24 يناير 2011

زيت كبد الحوت

فيما مضى كان الكثير من الناس يستخدمون زيت كبد الحوت لوقايتهم من نقص فيتاميني أ وَ د الذين يسبب نقصهما بعض الأمراض, غير أن استخدام هذا الزيت قل في وقتنا الحاضر وذلك لتمكن الحصول على هذين الفيتامينين من مصادر أخرى كاللبن حيث يحتوي على كلا الفيتامينين, بالإضافة إلى الخضروات الصفراء والخضراء, بينما يمكن لمن يحتاج لكميات إضافية من هذين الفيتامينين تناولهما على هيئة كبسولات دوائية.

وهو نفسه زيت السمك أو زيت كبد سمك القد

يستعمل زيت كبد الحوت معبأ داخل محافظ جيلاتينية كمصدر غني جداً بالفيتامينين «أ» و«د»، ويوصف في علاج مرضى الكساح في الأطفال والوقاية منه، لأن فيتامين «د» يساعد على ترسيب عنصر الكالسيوم في العظام والأسنان. كما أن فيتامين «أ» عنصر مهم للنمو ويساعد على بناء عضلات الجسم، ويوفر كل جرام من زيت كبد الحوت حوالي 850 وحدة دولية من فيتامين «أ»، وكمية لا تقل عن 85 وحدة دولية من فيتامين «د».

مميزاته :
ويمتاز هذا الزيت بقوامه الخفيف، وطعمه ورائحته السميكة، ويضاف إليه مادة نكهة لا تزيد نسبتها عن 1% لتحسين طعمه، ويستخرج هذا الزيت من الكبد الطازج للحيتان، وخاصة الجنس المعروف بـ سمك القد، وتعيش هذه الحيتان في شمال المحيط الأطلسي، وتهاجر إلى شواطئه في أوائل الشتاء والربيع لوضع بيضها, وتوجد أكبر مصائدها في سواحل إنجلترا وجزر نيو فولاند والنرويج، كما يستخرج زيت من أكباد أسماك الهالبوت ويعبأ في محافظ جيلاتينية، وهو أيضاً غني بالفيتامينين «أ» و«د»، كما تحتوي مستخلصات بعض الطحالب البحرية على فيتامين «ج»، وبعض أفراد مجموعة فيتامين «ب» كحمض الفوليك والنياسين ولها قيمة تجارية، لكن لسوء الحظ تصعب عملية فصل هذه الفيتامينات عن المواد الأخرى التي قد تكون ضارة بصحة الإنسان، ويستعمل الأطباء في علاج الإصابة بدوالي الساق محلولاً معقماً لمركب مورهايت الصوديوم بتركيز نسبته 5% وهو عبارة: عن أملاح الصوديوم للأحماض الدهنية في زيت كبد الحوت، ويعمل هذا المحول بعد حقنه في المناطق المصابة كمادة مصلبة في دوالي الساق ويجب عدم استعماله عند انفصال مادة صلبة منه لا تذوب كلياً عند تدفئته.

الأحد، 23 يناير 2011

زيت برافين



لبرافينات هو اسم عام للألكانات التي لها وزن جزيئي عالي ولها المعادلة الكيميائية العامة CnH2n+2, حيث أن n > 20, وقد اكتشف البرافينات بواسطة كارل ريتشنباخ.وفى المملكة المتحدة. وجنوب أفريقيا يعرف الوقود المسمي بالكيروسين باسم زيت بارافين أو ("بارافين" فقط), ويعرف الشكل الصلب من البرافينات باسم شمع برافين.
البرافينات أيضا هي الاسم التقني للألكانات بصفة عامة, ولكن في معظم الحالات يرجع إلى للألكانات الخطية, بينما الألكانات المتفرعة تعرف باسم "أيزو" ألكان أو "أيزو" برافين

الخواص الكيميائية والفيزيائية

غالبا ما تتواجد البرافينات في شكل شمعي, أبيض, ليس لها رائحة ولا طعم, ولها نقطة ذوبان تقريبا من 47 C ° إلى 65 C °. والبرافينات لا تذوب في الماء, ولكن تذوب في الإثير, البنزين, وبعض الإسترات. ولا تتأثر البرافينات بمعظم المتفاعلات ولكنها تشتعل بسرعه
الاستخدامات

* صناعة الشموع.
* تغطية الورق الشمعي والملابس الشمعية.
* تحضير عينات علم الأنسجة.
* أحد الطرق لإحكام سد البرطمانات, المعلبات, الزجاجات.
* كوقود للمصابيح, ومواقد التخييم.
* كمرطب للبشرة.

البرافينات الشمعية بها أيضا درجة تستخدم في الصناعات الغذائية, فتضاف للحلويات لتجعلها تبدو براقة. ورغم أنها صالحة للأكل, فإنها لا تهضم, فهي تسير خلال الجسم بدون أن يحدث لها تكسير. الدرجات الأخرى من البرافينات يمكن أن تحتوى زيوت وشوائب قد تكون سامة, أو مضرة بالصحة.

وغالبا ما يستخدم خليط البرافينات التي تحتوى على شوائب في حمامات الشمع, وأغراض التجميل والعلاج.

لا تستخدم البرافينات كثيرا لعمل قوالب الصب, لأنها هشة نسبيا في درجة حرارة الغرفة ولا يمكن تقسيمها بدون أن تتكسر. الشموع الطرية القابلة للتشكيل مثل شمع النحل هي المفضلة في عمل القوالب.

السبت، 22 يناير 2011

البـِرگـَموت Bergamot (باللاتينية: Citrus aurantium subsp. bergamia)

هي فاكهة حمضية تشبه الكمثرى إلى حد ما تنمو على الأشجار الصغيرة المعروفة البرغموت و هو هجين بين ليمون الكمثرى Pear Lemon والجريب فروت ، معظم إنتاجها يقتصر على المنطقة الساحلية الايونية في مقاطعة ريدجو كالابريا إلى حد انه اصبح رمزا للمنطقة بأكملها وللمدينة . لا يثمر المحصول في أي جزء آخر من العالم بنفس وجودة الثمار ؛ وهو يزرع في ساحل العاج ، الأرجنتين والبرازيل ولكن نوعية المحصول في جوهرها لا تقارن مع جوهر البرغموت المنتجة من مقاطعة ريدجو كالابريا لعوامل تتعلق بالتربة. إسمه العلمي ستروس برجاميا Citrus Bergamia ، وهو من سلالة البرتقال لا تزرع للأكل ، وإنما من أجل زيتها الذي يستخرج من القشر ، ويستخدم في عمل الروائح والعطور.

و هو من الحمضيات و من قشر هذه الثمرة و يستخرج منه زيت البرگموت الزكي ويستخدم أيضاً في صناعة العطور ولعلاج الاكتئاب و يستخدم لانتاج الزيوت الاساسية التي تستخدم في انتاج الشاى ، و العطور ، و في صنع الحلويات ، و مقاوم للاكتئاب ، و هو مساعد للهضم أيضاً و هو مكون من Eau de Cologne الاصلي المطور في ألمانيا في القرن السابع عشر . و ينتج مصنع تجاري في إيطاليا ضمن الصناعات الغذائية ينتج مربي الفاكهة باستخدامه كعنصر الرئيسي . وهو أيضا الشعبية في اليونان كمادة حافظة ، حيث يصنع مع قشور البرغموت المغلي في محلول سكري .


البرگموت: له تأثير منعش ومفيد في معالجة الاجهاد والقلق، يتناغم بشكل جيد مع الخزامى والبابونج والنارولي وابرة الراعي والورد وخشب الصندل، لكن لا يجب استخدامه قبل أو بعد التعرض إلى اشعة الشمس.

تنبيه:

يجب عدم استعماله قبل التعرض لأشعةالشمس ..

الجمعة، 21 يناير 2011

زيت الورد

زيت الورد يستخدم في العلاج خارجياً ...
بالإضافة الى رائحته الجميلة المحببة التي تدعو لاستخدامه كأساس للعديد من العطور، فان لزيت الورد فوائد عجية متعددة، لا سيما بالنسبة للمرأة

قبل البدء بأي علاج حاذري من استخدام الزيت الأصلي المركز على الجلد مباشرة، والطريقة الصحيحة للاستخدام هي خلطه بزيت نباتي عادي

يعتبر زيت الورد ممتازاللبشرة بعد سن الاربعين. ولمكافحة التجاعيد ولزيت الورد ايضا مفعول مسكن ومضاد للاكتئاب ومهدئ للاعصاب وهو يريح الذهن ويخفف من حدة الانفعالات
وهو ممتاز لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة ان وضع بضع قطرات منه في مبخرة الزيت العطري الخاصة ويساعد على التخفيف من اضطرابات المعدة الناتجة عن التوتر العصبي
زيت الورد مفيد للطفح الجلد و ازاله السواد و يمنع ايضا تساقط الشعر

الخميس، 20 يناير 2011

(زيت البابونج Chamomile Oil )

زهرة البابونج أو "الكاموميل" من أكثر الأعشاب الطبيعية استخداماً فى المستحضرات التجميلية الحديثة حيث تجمع بين الفوائد الصحية والجمالية ، ويتوافر البابونج في الأسواق في صورة أكياس مثل اكياس الشاي ، أو بإمكانك شرائها من العطارين.

يستخرج زيت الكاموميل من زهرة الكاموميل المعروفه بشيح البابونج أو البابوني و يشتهر ايضا بالكامويل الأزرق أو الكاموميل الألماني و هو ذو رائحه عشبيه مميزه و يستخدم بشكل واسع في كثير من مستحضرت ووصفات الترطيب و مفضل جدا لذوي البشره الحساسه و يستخدم في زيوت المساج بشكل واسع أيضا

ويستخدم البابونج في تفتيح الشعر وخاصة الشعر الأشقر حيث يمنح الشعر بريقاً مميزاً ولمعاناً
كما يفيد البابونج في تنظيف البشرة الدهنية حيث تعمل الزيوت الموجودة به على إذابة الإفرازات الدهنية والتخلص منها ، ويعمل على تليين البقع السوداء الصغيرة التي كثيرا ما تظهر بالبشرة الدهنية .

كما يمكنك أيضاً عمل حمام البابونج فهو يعتبر من أفضل حمامات التجميل، بالإضافة إلي أنه يهدئ الأعصاب، ويبعث علي الاسترخاء ، فعليك إضافته دائما إلي ماء حمامك ومن المفضل أن تقومي بعمله أسبوعيا فهو يعمل علي تليّن وتُجميِل الجلد.

ويعد حمام البابونج من أفضل حمامات التجميل، وتتلخص فوائده فى أنه يليّن ويُجمِّل الجلد، ويهدئ الأعصاب، ويزيل التقلصات، ويبعث على الاسترخاء ، وإليكِ طريقة تحضير حمام البابونج والموستاردة.
من الناحية الصحية أكد الأطباء أن نبات البابونج فعال فى تخفيف آلام الطمث، كما يساعد على طرد الغازات المتولدة فى الأمعاء، وتهدئة الأعصاب وعلاج القرح المعدية ، بالإضافة إلي إمكانية استخدام أبخرة البابونج في معالجة النزلات الصدرية والرئوية.

وأجمعت بعض الدراسات العلمية إلي أن البابونج يساعد فى شفاء الالتهابات الجلدية، كما أن استنشاق بخار البابونج يعمل على علاج التهاب الجيوب الأنفية، لأن له قدرة كبيرة فى القضاء على جميع الجراثيم الموجودة خلال مدة قصيرة كما يساعد البابونج أيضا، على شفاء الجراح غير الملتئمة بسرعة ، حيث تعمل مادة الأزولين هي المادة الفعالة التي تكسب البابونج تأثيره الشافى حيث يحتوى على أحماض دهنية غير مشبعة.

الأربعاء، 19 يناير 2011

زيْت رُوزْماري (حصا البان Rosemary)

نبات عشبي معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ويعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم.

الأسم العلمي : Ros marinus oficinalis

الجزء المستخدم: جميع اجزاء النبات الهوائية

ويحتوي على زيت طيار الذي يشمل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول. كما تحتوي على فلافونيدات وحموض العفص وحمض الروزمارينيك وثنائي التربينات وروزميرسين.

يستعمل نبات حصا البان للحساسية والذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.

يحتوي نبات حصا البان على مواد مضادة للاكسدة وكان حصا البان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف. ونظراً لوجود بعض المواد المؤكسدة والتي لها تأثير عال في الجسم وبالتالي تلعب دوراً في احداث مرض الزهيمر فقد وجد ان المواد المضادة للاكسدة في نبات حصا البان مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) كما يحتوي حصا البان على نصف درزن من المركبات الاخرى التي ثبت انها تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها احداث مرض الزهيمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.

والزيت الطيار لنبات اكليل الجبل او ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر وعرف علميا باسم ROS MARINS OFFICINALIS والجزء المستعمل من هذه النبتة جميع اجزاء النبات عدا الجذور حيث يؤخذ الزيت العطري للنبات المذكو وتوضع في مبخرة نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم وتضيف ان نبات ابرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة واذا جمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي الى تأثير قوي.

ويعتبر حصا البان من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقوٍ للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجياً، ويعتبر تأثيره مثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج المرض وهي تاركرين هيدرو لاورايد ولكن حصا البان لا يسبب مشاكل للكبد مثل مايسببه مركب تاركرين. كما يمكن استعمال مغلي من اوراق واغصان نبات حصا البان بمقدار ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه مرتين في اليوم. ويدخل عشب حصى البان في تحضير العديد من مستحضرات التجميل مثل الروائح ، وغسول الشعر، ومضادات القشر.. كما يستعمل على وجه الخصوص في عمل حمامات بخار الوجه ، وحمامات القدمين.

و حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.

وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.

الثلاثاء، 18 يناير 2011

زيت جنين القمح

وهذا الزيت له قيمــة غذائيه عاليه حيث يحتوي على

نسبه عاليه من الفيتامينات وخاصة فيتامين

ب1 - ب2 - ب5 - هـ

حمض الينوليك

وكذلك يحتوي على نسبةعاليه من

البروتين 25,30 %

والأحماض النوويــة

إن زيت جنين القمح يحتوي على أحماض دهنية تمد الجسم بالطاقة والحيوية

فتفيد في تحسين وظائف الجسم.

ولهذا العقار دورا في زيادة الرغبة الجنسية لدى الجنسين

وليس له أعراض جانبية تذكر

كما أنه لا يؤثر على عمل حبوب منع الحمل بأي شكل من الأشكال



الأهــــــــــــــم انو كثــير من البنـــات يقولوا

انو يزيـــل الخطوط البيضــاء بالجسم اذا دهن مرتين باليوم

وهذا اقتباس لكلام أحدى الأستشارين بالطـــب البديــــل


للواتي يعانين من بقع السواد ويرغبن في الحسن والجمال ، وخاصة السواد بين الفخدين وتحت العينين وتحت الابطين

ان زيت جنين القمح المخلوط بالعسل يعمل على تبييض البشرة وهو متوفر في المحلات الكبرى ومحلات العشابين ويتم دهان الاماكن المصابة بعد الاغتسال بالماء والصابون ويترك في الليل حتى الصباح ، أما حب الشباب فيتم خلط مسحوق قشر الرمان + مسحوق الحبة السوداء المنخل بكميات متساوية ويخلط بقليل منالعسل حتى يصبح الخليط متجانس ويتم تدليك الحبوب مرة قبل النوم ولا يتم غسل الوجه الا صباحا


اما السواد او الهالة تحت العينين فيتم تقطيع الخيار ووضع دوائر على اماكن الاصابة لمدة عشرين دقيقة ، وهناك خلطة أخرى يتم خلط الكركم مع العسل ودهان السواد تحت العنين مع التدليك البسيط ويترك ساعاتان ثم يغسل بماء فاتروتكرر العملية حتى الشفاء


أما البقع في الوجه فيتم خلط زيت الخروع مع العسل ويتم تدليك البقع السوداء مع الفرك لمدة عشر دقائق لمدة عشرة ايام وذلك قبل النوم وحتى الصباح



أطلق القدماء عليه زيت الحياة لما له من فوائد جمه تجعل الحياة حيوية فهو مصدر جيد لفيتامين ه

وأغلب فيتامينات ب وعديد من المعادن النادرة ويكفي إن نعلم أنه من ألف كيلو جرام من القمح نحصل

على خمسة كيلو جرام جنين قمح ومن فوائده :

1- يعطي الجسم الطاقة الللازمة للحفاظ على النشاط والقدرة على تحمل الجهد

2- يقوي جهاز المناعة خاصة الأشخاص شديدي التأثر بالعوامل الخارجية

3- يزيد الإخصاب عند النساء ويساعد على تثبيت الجنين خاصة في فترة الحمل الأولى

4- يرفع القوة الجنسية عند الرجال ( الإخصاب،الإنتصاب،الرغبة )

5- يساعد في تعديل الكليسترول في الجسم

6- مُغذي ومعدىء للأعصاب ويساعد على التخلص من القلق وسوء المزاج

7- يساعد مرضى السكر في تحسين الرؤية ( يغذي شرايين العين )

8- يساعد على التخلص من الجراثيم التي تنتقل بالإحتكاك الجنسي

9- يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الحروق من الدرجة الثالث

10- يساعد على الشفاء من القرحة المعدية

11- مقاومة الجسم للعوامل البيئية السيئة

12- لمرضى القلب وتصلب الشرايين

الأحد، 16 يناير 2011

اليقطين (القرع العسلي)

الاسم العلمي : Cucurbita moschata

الاسم الانكليزي : Pumpkin

الفصيلة النباتية : Cucurbitaceace

نباتٌ عشبيٌّ زاحف ينمو في جميع الأقطار العربية , والأجزاء المستعملة من اليقطين هو الثمار والأوراق ، وتعني كلمة يقطين في اللغة كل نبتة لا تقوم على ساق ، ويحتوي القرع على فوائد غذائية و طبية عظيمة . يزرع على مدار العام و يتكاثر بالبذور وتجنى ثماره بعد خمسين يوما من زراعته ولا يحتاج الى مساحات شاسعة للزراعة . و يستعمل بذر القرع للتسالي و العلاج . و قد تم إستخراج زيت بذر القرع (( Pumpkin seed oil )) الذي يعد للاستعمالات الطبية .



ذكره في القرآن الكريم :

(( ورد ذكره في القرآن الكريم يقول الله تعالى {وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }الصافات146حيث أن من حكمة الله في اليقطين هو أنبات اليقطين حول سيدنا يونس عليه السلام . وهو نبات سريع النمو, ورقه في غاية النعومة , و كثير و ظليل , ولا يقربه الذباب , و يؤكل ثمره من أول نضوجه إلى آخره . و تحتوي ثماره على المواد الغذائية اللازمة للجسم , وتؤكل خضراء طرية و مطبوخة ناضجة , ويقوي الدماغ وله قابلة للتخزين من دون تلف لمدة طويلة وذلك لسمك جدار الثمرة , ليس لليقطين رائحة تجذب النمل و الحشرات )) . قال ابن قيم الجوزية عن اليقطين : ( ماؤه يقطع العطش و يُذهب الصداع الحار إذا شُرب أو غُسل به الرأس , و هو ملين للبطن , و بالجملة هو من ألطف الأغذية و أسرعها نفعا , و بذور الدباء (القرع) تطرد الدودة الوحيدة من الأمعاء و يُعد مدرراً للبول , و مزيلاً للإمساك و صالحاً لمرضى الكليتين و الأمعاء و ألتهاب المفاصل و الروماتيزم )



زيت بذر القرع (( Pumpkin seed Oil )):

يتميز هذا الزيتُ بدرجة عالية من النقاوة و الصفاء و ذو فائدة صحية ( النتائج مدعومة بعشرات الأبحاث والدراسات العلمية ) و تشمل هذه الفوائد :

•1. تخفيض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائه على حوامض دهنية غير مشبعة ( Polyunsaturated fatty acids ) و بكمية 20.9 غم لكل 100 غم من الزيت . و تكون الدهون غير المشبعة وسيلة جيدة لطرح الكولسترول الفائض في الدم و سحب المترسب من أنسجة الجسم المختلفة . إن تخفيض نسبة الكولسترول في الدم يقلل من الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين و الأمراض الناتجة عنه .

•2. إن زيت بذر القرع يزيد قوة الذكاء و الحيوية الذهنية . حيث إكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة من اليقطين تسمى ( Encephalic - stimulant ) لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ و تنمية تلافيف المخ و قد أصدر العلماء الألمان مؤخرا قرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعنية بتعويد الطلاب و الناشئين منذ باكورة أعمارهم على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم , كما يوصون كل العاملين في ميدان النشاط الذهني من مفكرين و علماء و خبراء و مدرسين و دارسين أن يركزوا على العناية على تناول هذه المادة المفيدة في غذائهم .

•3. هناك أدلة حديثة تشير إلى أن اليقطين يفيد في الوقاية من امراض السرطان , وقد نشرت مجلة الأبحاث البيوكيمياوية عام 1985 دراسة أجريت في المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية , أشارت هذه الدراسة الى أن لليقطين فعلا واقيا من سرطان الرئة عند سكان نيوجرسي في الولايات المتحدة .

•4. من الاستعمالات المهمة لبذور حب القرع أو زيت حب القرع هو أنه معروف منذ القدم بقدرته على المساعدة في علاج تضخم البروستات الحميد (( Benign prostatic hyperplasia ))حيث يتعرض المريض إلى أعراض جدية وهي عدم انتظام الإدرار و احتباسه , و قد أعطى تناول القرع المسلوق مع السكر و الحليب نتائج عظيمة في معالجة تضخم البروستات عند الشيوخ و كبار السن ( بعد سن 55 ). لقد أثبتت الأبحاث أن تناول منتجات القرع يُرجع غدة البروستات إلى حجمها الطبيعي و تختفي كافة الأعراض و تنتظم عملية التبول . و كذلك فأن استعمال منتجات القرع يقلل من كمية دليل سرطان البروستات (( PSA )) إلى الحد الطبيعي .

•5. أختبر اليقطين ضد البكتريا , حيث تم تحضير مستخلصات مائية , كحولية و مستخلص الكلوروفورم لمختلف أعضاء النبات , وتم أختبار هذه المستخلصات ضد أربعة أنواع من البكتريا و هي :



•أ‌. العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus )

ب.البكتريا العصوية الدقيقة ( Bacillus subtilis )

ج.البكتريا الأشريكية القولونية ( Escherchia coli )

د. البكتريا الزائفة الزنجارية ( Psudomonas aeruginosa )



أظهر اليقطين فعالية ضد البكتريا . و كان المستخلص الكحولي أقوى المستخلصات فعالية . بالنسبة للبكتريا كانت الحساسية ضد البكتريا موجبة الغرام (Gram + ve ) أقوى منها في البكتريا سالبة الغرام ( Gram - ve ). وكل هذا يؤكد تأثير اليقطين الناضج ( وقاية و علاجا" ) ضد الميكروبات وخاصة البكتريا .

•6. بحث آخر أنطلق لمعرفة تأثير اليقطين على الحشرات . مثل الذباب المنزلي و آفات المخازن و قد كان طارد لآفات المخازن( Tribolium castoneum ) وذا تأثير سلبي على تطور عذراء الذبابة المنزلية و هذا يفسر عدم مقربة الذباب من اليقطين .

•7. يخترق اليقطين و مشتقاته مسامات الجلد و يقلل من التجاعيد . ويساعد في التئام الجروح و الحروق و التقرحات الجلدية لاحتوائه على جميع الفيتامينات تقريبا (( أ , ب1 , ب2 , ب6 , د , س , ك , ف )) و يستعمل زيت حب اليقطين كزيت مساج لقدرته الفائقة على اختراق مسامات الجسم .

•8. عرفت حبوب القرع بقدرتها على طرد الدودة الشريطية (( الوحيدة )) من الأمعاء .

•9. فاتح للشهوة الجنسية , إن بذور القرع تعمل على زيادة قدرة الإخصاب خصوصا" عند سحقها و خلطها مع بذور الشمام و بذور الخيار .

•10. الاستعمالات الأخرى : مساعد لعملية الهضم , مسهل , ملطف , مضاد للسعال , مدرر , ملطف للأغشية المخاطية , و يستعمل أيضا لعلاج البواسير .

•11. يعالج الكآبة و الأرق لاحتوائه على حوامض أمينيه مهمة و خاصة حامض التربتوفين (( Tryptophan )).

السبت، 15 يناير 2011

زيت الفجل Radish Oil



نظراً لخاصيته المدرة للبول فهو يفيد في إحتقان المثانة و يفيد في حصوات الكلى و المرارة و الرمل و ينشط الدورة الدموية و يخفض من تراكم الشحوم و السمنة وهو مضاد لحالات عفونة الأمعاء و الكولون وخارجياً يفيد في حالات الإلتهاب و الآلام الروماتيزمية
التركيب :
زيت طيار ذو رائحة نافذة يشبه زيت الخردل يحتوي :

فينيل – ايثيل – ايزوسيانت – غلوكسيد السنجرين و مركب رفانين الذي يعود إليه التأثير المضاد للجراثيم و أنزيمات أهمها اموسيليك اجايم – مجموعة من المعادن أهمها الحديد و الكالسيوم و فيتامينات أهمها C, A و هو غني بالكبريت
الاستعمال خارجياً:

ينشط الدورة الدموية في السطح الخارجي من الجلد لذلك فهو يفيد في حالات الإلتهاب و الآلام الروماتيزمية خاصة مع زيت البصل.
يعالج آلام الساقين
الجرعة:

ملعقة صغيرة قبل الطعام صباحاً أو مساءً. و خارجيا تدهن المفاصل المصابة به.
الخلطات و طريقة الاستعمال موضعياً:

لآلام الروماتيزم يخلط مع زيت البصل حيث يطبقان موضعياً و تجديد حيوية البشرة.

الجمعة، 14 يناير 2011

زيت النعناع الفلفلي: Pepermint

الاسم اللاتينى :Mentha piperita

العائلة : الشفوية Labiatae

يدخل النعناع الفلفلى فى علاج الكثير من الامراض مثل الامراض الصدريه مثل الربو والتهاب الشعبى كما يدخل ايضا فى علاج الامراض المعديه ويستخدم فى خلطات المراهم المسكنه للالام الروماتزميه وقد اهتم العديد من علماء الطب العربى باستخدامات النعناع بالعديد من الامراض وعلى راسهم ابن سيناو عمر بن على بن عبد الرسول خاصه ما ذكره فى كتابه المعتمد فى الادويه كما افاد ابن البيطار لانه يستخدم فى شهوة الجماع اذا شرب مع ماء رمان حامض سكن الفواق والغشى وهو من الادويه المقويه للقلب

دواعى الاستعمال : تبريد وتلطيف الجلد الملتهب – حب الشباب- التهيج الجلدى – الجرب – مفيد جدا في حالة الأمراض المعدية – ضربة الشمس .

تحذير : توخى الحرص عند استخدامه مع الجلد الحساس .

الخميس، 13 يناير 2011

زيت القرنفل (Clove Oil)

هو زيت خلاصة نبات القرنفل. الاسم العلمي للزيت هو Syzygium aromaticum. ورقمه الكيميائي CAS number: 8015-98-2 .

مسكن ألم Analgesic ومطهر antiseptic طبيعي، يستخدم أساساً في طب الأسنان بسبب مكوّنه الرئيسي يوجـِنول Eugenol. ويمكن شراؤه من الصيدليات بدون روشتة كعلاج منزلي لألم الأسنان.

مطهر للجروح ومضاد للجراثيم ومخفف لآلام الأسنان ويفيد في العدوي التنفسية. سكران : Henbane أو قاتل الدجاج. أوراق وفروع وزهور النبات (سامة جدا). تستعمل للربو والسعال الديكي ودوار الحركة والبحر والرعشة وآلام الروماتيزم. ويضاف للملينات ليقلل آلامها وتقلصاتها في البطن. و يستعمل كدخان سجائر للربو.
من فوائده

يقوي المعدة والقلب والكبد، يساعد على الهضم، يقوي اللثة والدماغ، يطيب النكهة، يذهب غشاوة البصر، يقطع سلس البول، يزيل الخفقان إذا استعمل مع العسل و الخل ، يوضع على الأسنان المتسوسة قطعه مبتلة به لأتلاف الحساسية العصبية، ويعتبر مطهر ومخدر للآلام والقروح، ويدر الطمث وضد هبوط المعدة وضعفها و ضعف البصر و السمع و هبوط القوي، يستعمل كمهدئ و ملطف إذا حلي بالعسل.
آثار جانبية
مادة في القرنفل تتسبب بإتلاف الأنسجة وتسمم الكبد

كشف عدد من التجارب المخبرية التي أجريت في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض عن وجود مادة في القرنفل أو ما يسمى في بعض المناطق السعودية بالمسمار أو "العويدي" تتسبب في "إتلاف الأنسجة وحدوث سمية في الكبد بينما يتم استخدامه مع بعض الأغذية الشعبية مثل الأرز وإضافته إلى القهوة كبديل للهيل نظرا لانخفاض سعره والنكهة المتميزة التي يضفيها عليها، بالإضافة إلى بعض الاستخدامات الأخرى.

وأكد استشاري السموم وتحليل الأدوية والأعشاب مدير المختبر المرجعي للسموم والأدوية المعدلة وراثيا في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض الدكتور محمد الطفيل أن التحاليل التي أجراها المستشفى على مادة القرنفل أثبتت وجود مادة " يجنول " التي تتسبب في تهيج الأنسجة وتليفها وإتلافها إذا تم تعاطيه بكميات كبيرة وعلى فترات طويلة, ويتسبب في سمية الكبد للإنسان بفعل زيت " يجنول " الموجود بنسبة 70 % - 85 % في الحبة الواحدة من القرنفل, مشيرا إلى أن الأمر يزداد خطورة في حال تعاطيه من قبل شخص يعاني أصلا مشكلات في وظائف الكبد ، في حين نفى وجود تأثيرات سلبية نتيجة تعاطيه بنسب قليلة وفي فترات متفرقة ضمن البهارات أو في القهوة. وحذر الطفيل من استخدامه بكثرة ، خاصة عندما يعمد كثير من الناس إلى وضعه على السن المتهيج على الرغم من قدرته على تخدير الألم إلا أنه قد يؤدي إلى تلف أنسجة اللثة إذا ترك لفترات طويلة دون أن يشعر بذلك من يستخدمه.

الثلاثاء، 11 يناير 2011

زيت الكمون الطبيعى

الكمون مضاد للميكروبات ومنبه للمعدة

نبات الكمون عشبي حولي يبلغ ارتفاعه حوالي 50سم وله ساق مجوف واوراق خيطيه تشبه إلى حد ما اوراق السنوت . الازهار تتجمع في نهاية الافرع على هيئة مظلة بلون أصفر وعند النضج تكون الثمار مستطيلة شبه مسطحه مخططة بخطوط ذات لون بني غامق. لها رائحه عطرية الجزء المستخدم من النبات الثمار التي تعرف عند كثير من الناس بالبذور.


يعرف الكمون علمياً بأسم cuminum cyminum من الفصيلة المظليه .

الموطن الأصلى للكمون

الموطن الأصلى للكمون : مصر وتركستان ولكنه يزرع اليوم في مختلف مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وفي ايران والباكستان والهند والصين وفي جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

المحتويات الكيميائية للكمون :

تحتوي ثمار الكمون على زيت طيار والمركب الرئيسي في هذا الزيت هو مكون من الدهيد وجاما تربين وبيتا بانيين وباراسا يمين وزيوت دهنية

ماذا قال الطب القديم عن الكمون ؟
عرف الكمون في مصر القديمه التي كانت تزرعه بكثره على ضفاف النيل وقد عرف الفراعنه خاصية الكمون في التحليل والترويق والتنظيف فكانوا يقدمونه كهدايا للمعابد. وجاء الكمون في البرديات القديمه في أكثر من 60وصفه علاجيه .
وقد جاء الكمون في البرديات الفرعونيه كوصفات علاجيه لأكثر من 60حالة مرضية وجاء فعلى الكمون في بردية ابرز لعلاج حالات الحمى والدودة الشريطية وعسر الهضم والمغص المعوي وطارد للأرياح وضد كثرة الطمث .
كما صنع المصريون من الكمون دهاناً مسكناً لألام المعده واوجاع الروماتزم والمفاصل ونزلات البرد ولشفاء الحروق وضد حالات الجرب واستخدموا الكمون أيضاً من الخارج لغيار القروح والجروح ذات الرائحة الكريهة وبخاخات موضعية لخراج الفتق والحروق.

وقد قال الطبيب الأغريقي ديكور ريدس "الكمون فيه قوة مسخنه يطرد الرياح ويحللها وفيه قبض وتجفيف ويستخدم مع الزيت مع العسل لشفاء الجروح وإذا سحق الكمون بالخل واشتم فيه قطع النزيف من الأنف وكذلك إذا أدخلت منه قطعه مبلله في الأنف".

وقال جالنيوس "الكمون يفتت الحصى ويزيل المغص وانتفاخ المعدة والبول الدموي ويستخدم الكمون مع الزيت كدهان الخصية المتورمة ".

وقال ابن سينا" الكمون فيه قوة مسخنه يطرد الرياح ويحلل وإذا غسل الوجه بمائه صفاه، ومع الزيت أو الزيت والعسل يدمل الجراحات، إذا سحق الكمون بالخل واشتم منه قطع النزيف من الأنف وكذلك إذا ادخلت قطعة مبلله بمائه في الأنف. وإذا شرب بخل ممزوج بالماء نفع من عسر التنفس". وقال ابوبكر الرازي" الكمون مع الكندر ( اللبان الذكر) ينفع حالات اوجاع المعده وحصى الكلى والمجاري البولية وكذلك حالة سيلان اللعاب.

ماذا قال الطب الحديث عن الكمون؟

أثبتت الدراسات الحديثه ان الكمون مضاد جيد للميكروبات . كما أتضح أن الكمون لديه القدرة على احتفاظه بالمواد الفعاله سبع سنوات وهو منبه ممتاز للمعدة وطارد للأرياح.

وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية كما يلي:

الأستعمالات الداخلية :لحالات المغص وسوء الهضم وانتفاخ المعده وكثرة الطمث والديدان المعوية وحالات البرد يستخدم ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون مع ملء كوب ماء مغلي ويترك المزيج لينقع لمدة عشر دقائق ثم يصغي ويشرب بمعدل كوب في الصباح وأخر في المساء. لحالات التشنجات العصبيه وضعف الشهية للطعام يستعمل مغلياً مكوناً من ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في لتر ماء أو يمزج مسحوق الكمون بمعدل جرام واحد إلى مقدار ملعقة كبيره عسل نحل. لعلاج وتسكين الألام الروماتزمية . يستخدم زيت الكمون بمعدل 10نقط على أي مشروب ساخن يتناوله المريض عقب الأفطار والعشاء .

الاستعمالا ت الخارجية : لشفاء الجروح والقروح يستخدم مزيج مكون من الزيت والعسل مع مسحوق الكمون لدهان الأماكن المصابه .

لشفاء اورام الخصيتين : يستعمل دهاناً موضعياً مكوناً مسحوق الكمون+ زيت زيتون + دقيق. لعلاج الجرب والحكه: يستعمل الكمون مع الملح دهاناً موضعياً .

لايقاف نزيف الأنف : يستعمل فتيله من القطن مشبعه بمسحوق الكمون مع الزيت وتوضع بداخل الأنف .
لإزالة بقع الوجه والحصول على بشرة صافية: يستخدم فعلى ماء الكمون غسولاً ثلاث مرات للوجه يومياً .
وقد صنع مؤخراً في فرنسا مشروب تحت مسمى كوميل يساعد على إزالة عسر الهضم وفاتح للشهيه ويفيد في حالات التشنج والروماتيزم والحروق والجرب.

كما يضاف الكمون إلى بعض الأطعمه لأعطائها طعماً طيباً .
ويضاف زيت الكمون إلى الحلويات لتعطيرها كما يستعمل زيت الكمون في صنع العطورات ، كما يستعمل في صنع الخبز والكعك والمخللات ويضاف إلى كثير من الأكلات وبخاصة الأكلات الشرقية القديمه، وفي هولندا يدخل في صنع الجبن وفي المانيا يضاف إلى الفطائر والخبز لتعطيرها .

مزيل للمغص والانتفاخ والحموضة والبول الدموي
يفتت حصوات الكلية والمثانة
يساعد علي التخسيس

طارد للنمل – مقوي جنسي
يستخدم كدهان للخصية المتورمة
احتقان الثدي
يصفي الوجه من البثور

الاثنين، 10 يناير 2011

زيت حب الرشاد



عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [أخرجه أبو داود في مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السييوطي رمز له بالضعف (فيض القدير)].

وعن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء " [رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب، وعنهما السيوطي، وسكت عنه مما يرمز عادة للحسن (فيض القدير)].

وصف النبات : الرشاد عشب حولي يصل ارتفاعه إلى 40 سم ساقه كثير التفرع، وأوراقه السفلية معلاقية مفصصة ريشية و العلوية لاطئة تامة، الأزهار غزيرة بيضاء اللون والثمار خردلية والبذور ملساء صغيرة وبنية إلى محمرة اللون والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه.
يعرف النبات بعدة أسماء منها الحُرف والثفاء ويعرف حبة أو بذوره باسم الرشاد.

الاسم العلمي : يعرف النبات علمياً باسمCresson أو Lepidium sativum من الفصيلة الصليبية Ctuci Ferae.

الموطن الأصلي للنبات : تعتبر منطقة الشرق الأوسط موطن النبات الأصلي ويوجد بكثرة في سوريا وبالأخص في الجولان وحوران ويكون طبيعياً أو مزروعاً. كما ينمو بشكل كبير مزروعاً في تركيا.

المحتويات الكيميائية : يحتوي الرشاد على معادن كثيرة وهي الحديد والفوسفور والمنغنيز واليود والكالسيوم والزرنيخ والبوتاسيوم وفيتامينات مثل أ، ب، ب ب، ه ، ج كما يحتوي على، كاروتينات وزيت طيار وجلوكوزيد. و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين " ج " = " C " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" PP " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.
و حب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة وقد تستخدم جرعات منه لتنشيط الناحية الجنسية. فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين «هـ» (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.

ماذا قال عنه الطب القديم؟
ذكر اكزينفون المؤرخ والقائد اليوناني في وقائعه التاريخية ان الشبان الفرس حين كانوا يذهبون للعيد، أو في حملة عسكرية كانوا يأكلون الرشاد على شرائح الخبز، وجاء في الأخبار التي رويت عن الملك القديس يويس أنه أثناء مروره بقرية فيرنون بفرنسا أصيب بعطش شديد فطلب شيئاً يشربه فقدمت إليه سلطة الرشاد فوجد فيها مرطباً عظيماً، فسمح لأهالي هذه القرية ان ينقشوا على شعار القرية صورة ثلاث حزم من الرشاد إلى جانب ثلاث زهرات من الزنبق الذهبي. وفي عهد النهضة كان باعة الخضروات الذين يتجولون في باريس يحملون الرشاد وهم ينادون «هذا للناس ذوي الذوق السليم وغير مرضي هذا لا أفضل منه للسلطة».

كان ابقراط أبو الطب يصف الرشاد لتسهيل افراز البلغم . وقال عنه جالنيوس الطبيب اليوناني الشهير « قوته مثل قوة بذور الخردل في كل شيء، ولذلك تسخن به أوجاع الورك والرأس وغيرها وقد يخلط مع أدوية الربو».

وقال عنه أبو حنيفة الدنيوري «هذا هو الحب الذي يتداوى به وهو الشفاء الذي جاء في الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ونباته يقال له «الحرف» أو تسميه العامة «حب الرشاد» والحديث ما ورد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: «وماذا في الأمرين من الشفاء؟ الثفاء والصبر» رواه أبو داود في المراسيل وقوته في الحرارة واليبوسة في الدرجة الثالثة وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود وحب القرع ويحلل أورام الطحال ويحرك شهوة الجماع ويجلو الجرب المتقرح والقوباء. وإذا ضمد به مع العسل حلل ورم الطحال وشرب الرشاد ينفع من نهش الهوام ولسعها. وإذا دخن به في موضع طرد الهوام عنه، ويمسك الشعر المتساقط، وإذا خلط بسويق الشعير والخل وتضمد به نفع من عرق النساء وإذا تضمد به مع الماء حلل وانضج الدمامل، وينفع من الاسترخاء في جميع الأعضاء، ويزيد في الباءة، ويشهي الطعام وينفع الربو وعسر النفس، وينقي الرئة، ويدر الطمث وينفع من الصداع الحادث من البرد والبلغ، وان قلي وشرب عقل البطن.

قال الكحال بن طرخان: الحرف وهو الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.و قد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس: قوته مثل قوة بزر الخردل لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس ...

يقول ابن سينا:
حرف‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أجود ما رأينا من شجرة الحرف ما يكون بأرض بابل وقوته شبيهة بقوة الخردل وبزر الفجل وقيل الخردل وبزر الجرجير مجتمعين وورقه ينقص في أفعاله عنه لرطوبته فإذا يبس قارب مشاكلته وكاد يلحقه‏.‏
الطبع‏:‏ حار يابس إلى الثالثة‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ مُسخن محلل مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ جيد للورم البلغمي ومع الماء الملح ضمّاداً للدماميل‏.‏
الجروح والقروح‏:‏ نافع للجرب المتقرح والقوابي مع العسل للشهدية ويقلع خبث النار الفارسي‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع من عرق النسا شرباً وضماداً بالخل وسويق الشعير وقد يحتقن به لعرق النسا فينفع وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب‏.‏
أعضاء الصدر‏:‏ ينقي الرئة وينفع من الربو ويقع في أدوية الربو وفي الإحساء المتخذة للربو لمافيه من التقطيع والتلطيف‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ يسخن المعدة والكبد وينفع غلظ الطحال وخصوصاً إذا ضمد به مع العسل وهو رديء للمعدة ويشبه أن يكوب لشدة لذعه وهو مشه للطعام وإذا شرب منه أكسوثافن قيأ المرة وأسهلها ويفعل ذلك ثلاثة أرباع درهم فحسب‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يزيد في الباه ويسهل الدود ويدر الطمث ويسقط الجنين‏.‏
والمقلو منه يحبس وخصوصاً إذا لم يسحق فيبطل لزوجته بالسحق‏.‏
وينفع من القولنج وإن شرب منه أربعة دراهم مسحوقاً أو خمسة دراهم بماء حار أسهل الطبيعة وحلل الرياح من الأمعاء‏.‏
وقال بعضهم‏:‏ إن البابلي إذا شرب منه أكسوثافن أسهل المرة وقيأها وقد يفعله ثلاثة أرباع درهم‏.‏

الجمعة، 7 يناير 2011

زيت الزعتر

الزعتر له خاصية نفوذ من خلال مسام الجلد زيتا أو مطبوخا ..وله خواص طبية حيوية
لذلك يعد طريقة ناجحة لكثير من الأمراض
فعالية زيت الزعتر في محاربة الالتهابات غير الجرثومية وبدرجة تفوق ما تظهره الزيوت الأساسية التي تتواجد في أصناف أخرى من النباتات المستخدمة في بعض الوصفات الشعبية.
إن مادة "كارفاكرول" التي توجد في زيت الثايمول (الزعتر) الأساسي تعمل على خفض نشاط إنزيم سايكلو أوكسيجينيز-2، الذي يلعب دورا في حدوث تفاعلات الالتهاب غير الجرثومي (الاحتقان) في أنسجة الجسم.

ونفذ باحثون من "جامعة نارا للمرأة" في اليابان دراسة تضمنت إجراء مسح لمجموعة واسعة من الزيوت الأساسية التي تباع للأغراض التجارية، إذ تم تعرُّف ستة منها، وهي زيت الثايمول (الزعتر) وزيت الورد وزيت القرنفل وزيت اليوكاليبتاس وزيت الشومر وزيت البرغموت.

وطبقا للنتائج تستهدف الزيوت الأساسية -التي خضعت للدراسة- إنزيم كوكس-2، حيث تقوم بالتقليل من مستويات هذا الإنزيم بنسبة لا تقل عن 25%.

ويعمل إنزيم كوكس-2 على تسريع تكون المواد المسببة للألم والاحتقان (الالتهاب غير الجرثومي)، لذا فهو يشكل هدفا رئيسا للعديد من العلاجات المضادة للالتهاب، وبالتحديد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الشهيرة.

كما يمكن لهذا الإنزيم أن يؤدي دورا في نمو الأورام، حيث تظهر بعض أنواع الأورام مستويات عالية من هذا الإنزيم، لذا يتم اللجوء إلى مثبطات إنزيم كوكس-2 للسيطرة على تلك الأورام، حسب مختصين.

وأشارت الدراسة إلى أن زيت الزعتر كان الأكثر فعالية بين تلك الزيوت، لجهة التقليل من نشاط إنزيم كوكس-2، فقد وصلت نسبة الانخفاض في تلك الحالة إلى 75%.

ووفقا لما أشار إليه الفريق، تبين أن كارفاكرول، وهي المادة الفعالة الأساسية في زيت الثايمول، أظهرت كفاءة عالية في خفض مستويات إنزيمات كوكس-2، إذ بلغت نسبة الانخفاض عند استعمال مستخلص نقي من تلك المادة نحو 80%.

الخميس، 6 يناير 2011

زيت الخس الطبيعي

مقوي عام
ومقوي لعضلة القلب
ومقوي لأعصاب وجدران الشعيرات الدموية
مزيل للأرق
مرطب للبشرة – منعم للشعر
يقي من ارتفاع نسبة السكر في الدم
مضاد لالتهابات الجهاز البولي والمثانة
مفيد في حالات العقم وانخفاض الخصوبة للنساء.

الأربعاء، 5 يناير 2011

زيت كتان

يعرف الكتان علميا باسم Linum Usitatissimum


من الفصيلة الكتانية، والجزء المستخدم من النبات: البذور والزيت. الموطن الأصلي لنبات الكتان..

الموطن الاصلي لنبات المناطق المعتدلة من اوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من اجل اليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000سنة على الاقل في الشرق الاوسط

ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية.
وقد جمع بلينوس تطبيقاته الكثيرة بطرح السؤال التالي "اي شعبة من شعب الحياة النشطة لا يستخدم فيها الكتان؟ واي من منتجات الارض تحمل إلينا اعاجيب اكبر من هذه؟".

استخدام بذر الكتان لعلاج الحصبة هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق البذور في اناء به حوالي ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار حتى درجة الغليان
ثم يرفع من على النار ويغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.

ماذا قال الطب القديم عن الكتان؟

استخدم الكتان منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الامراض والاصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات، وقد ورد في بردية ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعيا

قال داود الانطاكي :

في الكتان "بذر الكتان كثير الدهن يحلل الادران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا.
منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة. يساعد على ادرار البول.

يحضر المنقوع باضافة نصف لتر ماء في درجة الغليان الى ملء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافة عصير الليمون او بعض السكر. للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".

وماذا قال عنه الطب الحديث؟

اثبتت الدراسات الحديثة ان مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية. ونظرا لأن الكتان غني بالدهون والمواد الهلامية فإنه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشكلات المعوية والصدرية

لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فإنها تلطف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال

وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحة المعدة والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف الى ملء كوب ماء مغلٍ وتترك لمدة 10دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء.

محاذير من استخدام بذر الكتان؟

يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة.

اما البذور الناضجة
فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.

يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية :
تسكين الأم التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن ، التهاب الغدة النكفية ، التهاب الغذة اللمفاوية ، الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة. ومن الداخل فأن المواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية : التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه . ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية . نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات . قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء .

الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر.

1ـ بذرة الكتان منحف ممتازملعقة وسط مع السلطة أو مع الروب مع ملاحظة طحنها طحن بسيط بس..

2ـ بذرة الكتان تذيب الدهون اذا اخذت مطحونه قبل الوجبة ويجب ان تطحن يوميا او يوم بعد يوم يعني الكمية التى تريدينها فقط تطحن وليس كمية كبيرة لان موادها تتاكسد وتصبح غير نافعه واذا أردت الاستفاده المضبوطة خذيها مع زيت الكتان..


3-بذرة الكتان في الخبز مفيدة لمرضى السكر ومرضى ضغط الدم والقلب والأورام السرطانية..

4-بلا رجيم بلا خرابيط تعالوااا شوفوا الحل اوالأعشاب الى تستخدموها بذرة الكتان؟؟ تنحف كثير بدون رجيم و تنزل بالشهر أكثر من 10 كيلو وتذيب الدهون من الجسم والارداف خاصه..
بذرة الكتان موجوده عند العطاريين وشكلها مثل السمسم بالضبط ولكن أكبر شويه ولونها بني..

طريقة استعمالها:

1ـ ملعقه من بذرة الكتان + مقدار مناسب من الماء = تغلونها على النار وتصفى ويمكن إضافة نكهة البندق للكأس حتى تستساغ في الطعم وتشرب بعد كل وجبه مع المشي أقل شئ نصف ساعة يومياً او ممارسة الرياضة ساعة يوميا شرط يكون مع مدربة أو لحالك لو كنتي تقدرين تضبطين نفسك ..

وبذرة الكتان تكون مو مطحونه لكن شويه مهششه ويمكنكم استخدامها مع الشاي الأخضر .

تقدرين تحافظين على جسمك معاها لو كنتي رشييقة هي تثبت لك الوزن يعني كلي لين تشبعين وأشربيها وأمشي وخلاص راح مفعول الدهن والنشويات لأنها تحرق الدهون ومع المشي بدليل انها توضع مع أكل العصافير !!!تصدقون؟؟؟

5- هل يفرق إذا استخدمت كبسولات أو بذور؟.....صراحه رائحتها وطعمها وهي مطحونة أومغلية ما تنطاااااااق.. ويمكن الكبسولات وايد أرحم. الجواب من دكتور: لن تفي بذرة الكتان لوحدها بالغرض المطلوب لازم معاها رجيم ورياضة..

أنا عن نفسي بدأت فعلا بالرياضة من اسبوع وهذا الثاني ..ومرتاحة جدا وبذرة الكتان آخذها كعامل مساعد وليس أساسي في التنحيف..

6- بالنسبة للكمية المطلوبة حوالي ملعقه كبيرة (طعام) تقريبا وعلى حسب وزن الجسم
يعني اللي وزنها 45 مثلا تاخذ 1 ملعقه كبيرة يوميا او 2ملعقة صغيرة مرتين شرط الطحن في نفس وقت الشرب..
واللي وزنها 90 مثلا تاخذ 2 ملعقه كبيرة (طعام) طبعا في اليوم الواحدأي النهار كلهأو 4ملاعق صغيرة موزعة طول اليوم.

ولزيادة الفائدة والفاعلية يضاف ملعقه صغيرة واحده من زيت الكتان..

فوائد زيت بذرة الكتان بدون البذرة:

1 ـ لتضخم و إلتهاب اللوز وصديد ها يوضع لبخة من (عصير بصل بطحين بذر كتان مع قطرات من زيت كتان مع طحين الحلبة وزيت حلبة )يعجن ويوضع على شاش ويلف على اللوزتين وخلف الاذن مع التدليك او الفرك الخفيف بزيت الكتان ..
2ـ بذرة الكتان تنحف الارداف فاحسن حل إنك تسوين سلطه تحطين فيها : جرجير + ملفوف + فجل مقطع + ملعقة حبوب بذرة الكتان + ملعقة زيت بذرة الكتان + ليمون ..
3ـ ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار يساعد على الوضع حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ..
4ـ ويستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير ..
5 ـ زيت بذرة الكتان يساعد على التنحيف اذا ما تم استبدال زيوت الطهي والسلطة بملعقة من زيت الكتان ويعيد للأسرة صحتها وعافيتها : ) ..
6 ـ للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".
7 ـ زيت بذر الكتان جيد للذين يعانون من الكولسترول ..
8 ـ ولعلاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص يستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم..
9.ـ و زيت الكتان وزيت السمك أكدت احتواءهما علي أحماض 'الاوميجا 3' المفيدة في تكوين أغشية جدر خلايا المخ .. 10ـ زيت بذرة الكتان يقلل من الوفاة الناتجة عن أمراض الأوعية الدموية

الثلاثاء، 4 يناير 2011

زيت الفول السوداني

إن زيت الفول السوداني يُستخدم في الدرجة الأولى في الحقن العضلية و المستحضرات الصيدلانية المُعدّة للتطبيق الموضعي ، كما أنه يُعتبر زيتاً غذائياً يمكن تناوله .

يملك هذا الزيت تأثيرات مليّنة خفيفة لدى تناوله مجموعات تتراوح (15-60) مل عن طريق الفم و عن طريق الشرج بمجموعة تتراوح (100-500) مل على شكل رحضة شرجية enema .

من أهم التأثيرات الجانبية الناجمة ع استعمال هذه المادة :

1) طفح جلدي تحسسي حاد Severe allergic skin rash :

و نشاهده عند الأطفال الرضّع بعد تغذيتهم بمستحضرات الحليب الحاوية على زيت الفول السوداني .

2) الصدمة التأقية Anaphylactic shock :

كذلك تحدث عند الأطفال الرضّع نتيجة لإطعامهم زبدة الفول السوداني Peanut butter .

و بناءً على ما تم ذكره من تأثيرات جانبية يحدثها هذا الزيت عند الرضّع فقد حظر استعماله في أغذيتهم و أدويتهم .

لدى استخدام زيت الفول السوداني في الحقن المعطاة وريدياً فإنه يسبب تأثيرات ضارة بالصحة لذلك يجب عدم استعماله مطلقاً في هذه الأشكال .

سلامة الاستعمال :

لدى العمل بهذه المادة إذا ما حدث و اندلقت كميات منها على الأرض فهي سوف تسبب التزحلق و بناءً على ذلك يتم التخلص من هذه الكميات باستخدام مادة مدمصة خاملة حيث تعمل على امتصاص الزيت .

الاثنين، 3 يناير 2011

زيت حبة البركة

إن زيت حبة البركة هو مستحضر طبيعي 100% تم استخلاصه بالطريقة الباردة على شكل زيت مع عناصره الفعالة من بذور الحبة السوداء المزروعة طبيعياً وغير المعالجة كيميائياً ، وتحت إشراف نخبة من كبار الباحثين في ألمانيا ، دون تغيير في بنيته الكيميائية لضمان الفعالية القصوى للاستخدام الصحي .
إن طريقة عصر هذا الزيت هي المحور الرئيسي لفعالية هذا المنتج ، فقد تم استخلاصه بالطريقة الباردة وفق ظروف خاصة مع التجنب الدقيق للمواد الضارة ليتميز هذا الزيت بدرجة عالية من النقاوة والصفاء .
إن حبة البركة ، أو الحبة السوداء ، أو الشونيز ، أو الكمون الأسود ، أو الكزبرة الرومانية ، هو نبات من الفصيلة الحوذانية يستعمل منه طبياً البذور السوداء (الحبوب ) ، والزيت المعصور منه .

الحبوب : معروفة منذ القديم في الطب العربي والإفرنجي وبلاد الشرق الأقصى كمادة تابلة (Spices ) وهي غنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (Poly – unsaturated fat acids )
وأهمها حمضان : لينولينيك ولينوليئيك ، وبعض البروتينات النباتية والمعادن والفيتامينات .

الزيت : يتكون من زيت ثابت بنسبة 40 % وزيت عطري طيار بنسبة 1.4 % .
ويتكون الزيت الثابت من أحماض دسمة عديدة ، ودهون أساسية لا يستطيع بدن الإنسان تركيبها ، وجميعها تتكون من تراكيب معقدة أساسها الفحوم الهيدروجينية وأهمها :
- حمض لينولينيك (Linolenic ) والمعروف باسم أوميغا 3 (omega-3 ) والذي ينتهي بفعل خمائر (5.lipoxygenase ) - ( cycloxygenase ) - (elogenase ) إلى سلسلة من البروستاغلاندينات (Prostaglandins- 1 ) المضادة للالتهاب (بروستاسيكلين_ PG1= prostacycline ) والمحفزة للمناعة بتنشيطها لعمل الكريات البيضاء البلغمية ، وإلى ترمبوكسان (tromboxan ) العامل الأساسي المسؤول عن تكتل الصفيحات الدموية (platlets ) وبالتالي تخثر الدم .
- حمض لينوليئيك (linoleic ) والمعروف باسم أوميغا 6 (omega-6 ) والذي ينتهي بفعل خميرة (5.lipoxygenase ) إلى سلسلة من البروستاغلاندينات (Prostaglandiins- 3 ) واللوكوترينات (leukotrienes ) الرافعة للمناعة أيضاً بنفس الآلية السابقة .
- فوسفوليبيد (phospholipid ) الذي يشترك مع حمض (أوميغا -6) وبفعل الخمائر سابقة الذكر في تكوين بروستغلاندينات (prost-2 ) ولوكوترين.

ملاحظة : البروستاغلادين الناتج عن تخرب الخلايا يؤدي إلى تأثيرات موضعية بينما البروستغلادين الناتج عن زيت الحبة السوداء يؤدي إلى تكوين البروستاغلادينات التي تدعم تكوين الخلايا المناعية وتقلل من تأثير البروستاغلاندينات الناتج عن تخرب الخلايا .

تنبيه : هناك من يدعي وجود الكورتيزون في الحبة السوداء ، وقد أثبتت الدراسات المخبرية عدم صحة ذلك ، حيث لا يوجد حتى الآن علمياً طريقة للحصول على الكورتيزون منها .

الفوائد والاستعمال :
إن التأثير المتشارك (synergic effects ) للمكونات السابقة لزيت الحبة السوداء جعل منه علاجاً طبيعياً ناجعاً في دعم الأجهزة المسؤولة عن المناعة عند البشر بنوعيها :
المناعة الخلطية (humural ) في بروتينات الدم .
المناعة الخلوية (celluar ) في خلايا الدم البلغمية والمبلعمة .
وعلى هذا فإن استخدام هذا الزيت كداعم للمعالجة في أمراض نقص المناعة الذاتية (auto-immune deficiency syndromes ) يعطي فائدة جلية كما أثبتت ذلك العديد من المصادر والمراجع الغربية ومن ممارسة الأطباء المهتمين ، ونحن نعلم أن هذه الأمراض تشمل طيفاً واسعاً من الأعراض والآفات المستعصية تقريباً على علاجاتنا الكيميائية مثل :
الشقيقة والصداع الدائم .
أمراض جهاز التنفس لتأثيره الموسع للقصبات والمضاد للهستامين ، لذلك فهو يساعد في شفاء حالات الربو المختلفة (المزمن ـ ربو الأطفال) .
حالات فقر الدم المختلفة .
حالات الروماتيزم المختلفة .
زيادة الإخصاب لدى الرجال والنساء وتنشيط توليد النطاف .
خارجياً يستعمل في الآفات الجلدية المختلفة والتحسسية بشكل خاص .
حالات تساقط الشعر .

الآثار الجانبية :
ذكر في المراجع القديمة أن زيت حبة البركة لا يعطى للمحرورين (المصابين بالحمى ) ولا يعطى للمكلويين (المصابين بأمراض الكلية الالتهابية ) ، وينبغي إعطاؤه بحذر للحوامل حيث لا توجد دراسة حول ذلك .

الأحد، 2 يناير 2011

زيت النخاع

معالج ومغذي للشعر من مجموعه هالينا كير لجمال لشعرك
عنايه كامله بشعرك وذلك بتوفير العناصر الضروريه لنموه بشكل صحي وتلبية احتياجاته كامله ويبقي الشعر على افضل حال
حلول العنايه بالشعر تقدمها مجموعة هالينا كير
1 ايقاف تساقط الشعر الناتج عن التضرر بالعوامل المختلفه
2 تطويل الشعر وزيادة كثافته بشكل ملفت
3 تنعيم الشعر ومنحه ملمسا حريرا وناعما
4 منع تقصف وخشونة الشعر
5 تجديد حيوية الشعر الباهت ومنحه البريق واللمعان
6 تقوية بصيلات الشعر ومدها بالعناصر اللازمه والضروريه لنشاطها
7 للعنايه الدائمة بالشعر والحفاظ على بريقه ولمعانه وحيويته ومنحه رائحه عطر